بسم الله الرحمن الرحيم
الجمعية
السودانية للمكتبات والمعلومات
أمانة المشروعات
تقرير عن
ورشة "المكتبة المدرسية ودورها في العملية
التربوية"
تحت شعار
المكتبة المدرسية
محور العملية التربوية التعليمية
الأربعاء 7/
مايو/ 2014م.
نُظمت ورشة عمل عن المكتبات المدرسية بعنوان (المكتبة
المدرسية ودورها في العملية التربوية) تحت شعار(المكتبة المدرسية محور العملية
التربوية التعليمية)، بالتعاون مع جامعة الجزيرة في إطار مبادرة قسم المكتبات
والمعلومات كلية التربية (الحصاحيصا) لإقامة الورشة بالتعاون مع الجمعية السودانية
للمكتبات والمعلومات. نفذت الورشة تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد وراق عمر مدير
جامعة الجزيرة. وحضرها عدد من عمداء الكليات بالجامعة، وعميد المكتبات بالجامعة،
ورؤساء الأقسام، وعدد من الفعاليات الرسمية والشعبية بمحلية الحصاحيصا، وأعداد
غفيرة من طلاب وطالبات الجامعة والعاملين فيها، فضلاً عن عدد مقدّر من الإختصاصيين
القادمين من الخرطوم برفقة وفد الجمعية.
تضمن البرنامج جلسة إفتتاحية تحدث فيها كلٍ
من مدير جامعة الجزيرة، وعميد كلية
التربية الحصاحيصاد. مسلم عبد القادر أحمد، ورئيس قسم المكتبات والمعلومات د.أحمد
حاج حامد محمد ، ورئيس الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات د.نادية مصطفى
العيدروس، ومدير مشروع دعم إنشاء وتطوير المكتبات المدرسية د.محمد عبدالله عيساوي، ورئيس اللجنة المنظمة د. للورشةإبراهيم الأغبش
الأمين. واختتمت بعرض تقديمي عن تجربة مركز الفيصل الثقافي في مجال المكتبات
المدرسية استعرضته أ. ميساء عبد اللطيف عباس. أعقب ذلك جلستان علميتان: الجلسة العلمية الأولي ترأسها دكتور ابن عوف محمد أحمد عميد
شؤون المكتبات بالجامعة حيث قدمت خلالها ثلاث أوراق علمية علي النحو التالي:-
·
مكتبات مدارس الأساس في السودان: الواقع
والمأمول، قدمها دكتور مزمل عباس محجوب النصري من جامعة دنقلا
·
المكتبات المدرسية السودانية: الماضي
والحاضر والمستقبل، قدمها الأستاذ عمر حاتم الطاهر النعيم من معهد الصحة العامة
·
دور المكتبات المدرسية في تحديد أهداف
العملية التعليمية الحديثة: مصادر التعلم نموذجاً، أعدها كل من دكتور محاسن بله
النور من جامعة المغتربين والأستاذ محمد فيصل عز الدين من كرسي اليونسكو للمياه
التابع لجامعة أم درمان الإسلامية، وقدمها أ. محمد فيصل.
أما
الجلسة العلمية الثانية والتي ترأسها دكتور فضل عبد الرحيم عبد الله فقد قدمت فيها
ورقتان هما:-
·
أثر المكتبة المدرسية في زيادة التحصيل
الأكاديمي لتلاميذ مرحلة الأساس في مادة اللغة العربية بمحلية عطبرة – ولاية نهر
النيل: أعدها مشاركة دكتور وحيد محمد علي والأستاذ وهبي عبد الفتاح عبد
الرحمن وقدمها أ. وهبي.من جامعة وادي
النيل
·
المقومات الأساسية والأهداف العامة للمكتبات
المدرسية، أعدها وقدمها دكتور حسن عبد الرحيم فضل من جامعة دنقلا
وقد
ترأس الجلسة العلمية الثالثة دكتور أيمن صالح رحمة من جامعة بحري وقدمت فيها
ورقتين هما:-
·
مقترح تأسيس مكتبات مدرسية بولاية الخرطوم،
أعدها وقدمها دكتور معاوية محمد عمر مصطفى من جامعة الخرطوم
·
تجربة قسم المكتبات والمعلومات بكلية
التربية – الحصاحيصا في إحياء المكتبة المدرسية بمحلية الحصاحيصا، أعدها مشاركة
دكتور أحمد حاج حامد محمد ودكتور محمد البخيت يوسف من جامعة الجزيرة.
هنالك (7) أوراق علمية لم تًقدم في الورشة
نسبة لاعتذار أصحاب هذهـ الأوراق عن المشاركة لظروف خاصة. وهي كما يلي:-
1. تصميم مقرر دراسي لمادة التربية المكتبية
لمدارس المرحلة الثانوية بالسودان : د. أميمة المعتصم خضر– جامعة السودان للعلوم
والتكنولوجيا
2. المكتبات المدرسية: دراسة حالة لمكتبات الهيئةالقومية
لرعاية الموهوبين : أ. نجاة أحمد محمد / أ.ريا الفكي محمد أحمد - جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
3. الحاجات التدريبية لامناء المكتبات المدرسية
: أ. منهل أحمد عبدالله – كلية ود مدني الأهلية
4.
دور المكتبات المدرسية في دعم العملية
التربوية والتعليمية في السودان: مقترح أنموذج
لتأسيس المكتبة المدرسية الشاملة : د. عفاف محمد الحسن إبراهيم – جامعة
الخرطوم
5.
دور المعايير الموحدة للمكتبات المدرسيةفي
الارتقاء بالعملية التعليمية : د. انتصار إبراهيم عباس – جامعة الرباط الوطني
6. تحقيق جودة التعليم بتطبيق معايير المصادر
التعليمية الحديثة في المكتبات المدرسية :
د. جعفر علي فضل – جامعة نيالا
7.
معايير تأسيس
المكتبات المدرسية والمصادر التعليمية الحديثة : دراسة حالة مكتبة مدرسة المقرن
الأساسية بنات : أ. أميرة عثمان – جامعة الزعيم الأزهري
أختتمت الورشة بالجلسة الختامية التي ترأسها كل من :
دكتور محمد عبدالله عيساوي، ودكتور الرضي جادين الإمام، ودكتور صالح نورين عميد
كلية العلوم التربوية بالكاملين، وخاطبها كل من رئيس اللجنة المنظمة دكتور إبراهيم
الأغبش الأمين، وعميد كلية التربية (الحصاحيصا) دكتور مسلم عبد القادر أحمد. وتضمنت
فقرة تكريم لمن أسهم في نجاح الورشة، وختمت الجلسة بالتوصيات التي جاءت على النحو
التالي:
التوصيات
1.
اعتماد وسائل جاذبة تُرِغب الطالب في المكتبة والقراءة.
2.
الاستفادة من الوسائل التعليمية التي استخدمت إبان السلم التعليمي 4+4+4
لدورها في جودة مخرجات التعليم.
3.
تأهيل البيئة المدرسية وتعيين خريجي المكتبات والمعلومات في المكتبات
المدرسية.
4.
عقد شراكة بين جامعة الجزيرة و الجمعية
السودانية للمكتبات والمعلومات.
5.
الترتيب لجعل كلية التربية (الحصاحيصا) حاضنة لمشروع المكتبة المدرسية بولاية
الجزيرة.
6.
التأكيد على دور المركز القومي للمناهج ووزارة التربية في دعم مشروع المكتبة
المدرسية.
7.
إعادة النظر في المناهج لإتاحة فرصاً
أكبر للأنشطة اللاصفية والتي منها حصة المكتبة.
8.
الإستفادة من مركز الفيصل الثقافي في إيجاد وسائل تشجيع الطلاب على القراءة.
9.
رفع توصيات الورشة لوزارة التربية والتعليم في ولاية الجزيرة.
10.
إدخال مهارات استخدام المكتبة كمقرر في التعليم العام.
11.
تخصيص وظائف في المدارس لخريجي المكتبات والمعلومات.
12.
تشجيع الوقف في مجال الكتاب والمكتبات.
13.
إشراك مجالس الآباء في إنشاء المكتبات المدرسية.
14.
إعادة منشط ساعة القصة لدورهـ في جذب إنتباهـ الأطفال للقراءة.
15.
تدريب المعلمين الذين يشرفون على المكتبات المدرسية في مجال التخصص.
16.
توحيد جهود الجهات المعنية بمشروع
المكتبة المدرسية النموذجية.
17.
فصل المكتبات المدرسية من إدارة
النشاط الطلابي وتخصيص إدارة خاصة بهه.
18.
أن يكون موضوع الورشة القادمة الكتاب والقراءة.
19.
أن تتبنى كلية التربية (الحصاحيصا) معرضاً دائماً لمجموعات المكتبات
المدرسية.
20.
الاهتمام بالمكتبات المتجولة خاصة في الولايات.
21.
عقد الندوات وحِلق المناقشة والمحاضرات للتعريف بالمكتبات المدرسية.
22.
تعزيز دور المكتبات العامة في مؤازرة المكتبات المدرسية.
23.
دعوة المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية للإسهام في دعم المكتبات
المدرسية.
24.
تحويل مواد( العلوم العسكرية والعلم في حياتنا وغذاؤنا ) إلى نشاط لاصفي حيث
يمكن أن تكون نشاطاً مسائياً يقدمه خبير في المجال.
25.
حث الولايات بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة لتوفير مكتبة في الإدارات
الخدمية التي يكثر فيها المراجعون( إدارة المرور، إدارة الجوازات، المطارات) وذلك
لاغتنام فترات الانتظار في القراءة.
26.
لمعالجة الضعف في القراءة نوصي بالتركيز على ذلك في مرحلة التعليم قبل
المدرسي من خلال برنامج ومنهج مدروس يكون مرتكزهـ على القرآن الكريم وحفظه
وتجويدهـ.
27.
تفعيل حصة المكتبة في المدارس في
الوقت الراهن إلي حين تصميم مقرر التربية المكتبية.
28.
الحرص على تفعيل قرار الوزيرة بإعادة حصة المكتبة حيث مازال هنالك ضعف وعدم
إهتمام بتنفيذ القرار واستغلال زمن حصة المكتبة
في الرياضة والموسيقى وغيرها من المناشط الأخرى.
نسأل الله
التوفيق؛؛؛
لمياء محمد عثمان علي
أمين امانة المشروعات
stainless steel oxide - Titanium White Paint
ردحذف› titanium-white-paint › › titanium-white-paint › 1 answerVacation. I need the snow peak titanium same corrosion as a stainless steel. This is not urban titanium metallic possible apple watch aluminum vs titanium in a stainless steel like a regular brick. ford fusion titanium for sale There galaxy watch 3 titanium are few plastic brushes and other corrosion resistant